أخبار عربية

تونسيون يحتجون على الاستفتاء على الدستور مع تنامي المعارضة

رد فعل المرشح الرئاسي التونسي قيس سعيد بعد إعلان نتائج اقتراع يوم الاقتراع في جولة الإعادة الثانية للانتخابات الرئاسية في تونس العاصمة يوم 13 أكتوبر 2019. رويترز / زبير السويسي / File Photo

تونس (رويترز) – خرج آلاف المحتجين إلى شوارع العاصمة تونس يوم السبت احتجاجا على استفتاء على دستور جديد دعا إليه الرئيس قيس سعيد من شأنه أن يعزز قبضته على السلطة.

وعكس الاحتجاج الذي قادته عبير موسي ، زعيمة الحزب الدستوري الحر ، المعارضة المتزايدة لسعيد منذ توليه السلطة التنفيذية العام الماضي وحل البرلمان وحكم بمرسوم في خطوة وصفها المعارضون بأنها انقلاب.

سار الآلاف من ساحة باب سويقة في العاصمة باتجاه القصبة ، ملوحين بالأعلام التونسية.

سجل الآن للحصول على وصول مجاني غير محدود إلى موقع Reuters.com

وقالت عبير موسي للجمهور “التونسيون يتضورون جوعا والمالية العامة تنهار لكن سعيد لا يبالي .. يركز فقط على مشروع شخصي لفرض دستوره .. لن نقبل ذلك”.

يسعى سعيد إلى إصلاح الدستور لمنح الرئاسة المزيد من الصلاحيات ، على خلفية الاقتصاد المتعثر والمخاوف من أزمة مالية عامة. ويعتزم طرح الدستور الجديد للاستفتاء في 25 يوليو تموز.

ومن المتوقع يوم الأحد احتجاج آخر دعت إليه أحزاب المعارضة الأخرى ، بما في ذلك حزب النهضة الإسلامي ، للاحتجاج على الاستفتاء ومراسيم سعيد الأخيرة ، مثل إقالة عشرات القضاة والمحاكمات العسكرية لبعض السياسيين.

ويقول أنصار الرئيس إنه يتصدى لقوى النخبة التي حكم عليها فسادها وفسادها بعقد من الشلل السياسي والركود الاقتصادي.

لكن الأحزاب السياسية الرئيسية في تونس قالت إنها ستقاطع الاستفتاء ، ورفض الاتحاد العام التونسي للشغل القوي ، الذي دعا إلى إضراب للقطاع العام الخميس ، المشاركة في محادثات بشأن الدستور الجديد.

وقال صادق بلعيد رئيس لجنة الدستور التونسي يوم السبت إنه سيسلم مشروع الدستور الجديد لرئيس الجمهورية يوم الاثنين.

عين سعيد لجنة انتخابية جديدة ، مما شكك في مصداقية أي تصويت.

سجل الآن للحصول على وصول مجاني غير محدود إلى موقع Reuters.com

(تقرير طارق عمارة) تحرير روسيل

معاييرنا: مبادئ الثقة في Thomson Reuters.

#تونسيون #يحتجون #على #الاستفتاء #على #الدستور #مع #تنامي #المعارضة

امين المحمدي

رئيس الموقع و كاتب اخباري و كل ما هو جديد في العالم العربي و مدون بخبرة 7 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى